www.kol_haga.com

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلاميات و صور وافلام واغانى و مسلسلات و دردسه و كل حاجح


    يوم الجمعة وأهميته وفرصه الذهبية

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 19/03/2010
    العمر : 36
    الموقع : الاسكندريه

    يوم الجمعة وأهميته وفرصه الذهبية Empty يوم الجمعة وأهميته وفرصه الذهبية

    مُساهمة  Admin السبت مارس 20, 2010 1:55 am

    - سيد الأيام إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر ، فيه خمس خلال : خلق الله فيه آدم ، وأهبط فيه آدم إلى الأرض ، وفيه توفى الله آدم ، وفيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئاً إلا أعطاه ما لم يسأل حراما ، وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا شجر إلا وهن يشفقن من يوم الجمعة " أخرجه ابن ماجه ( 1084 ) قال البوصيري : إسناده حسن ، وحسنه الألباني في صحيح أبي داود
    -نزول الملائكة - إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3211
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    -اختصاصه لأمة محمد - أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، وكان للنصارى يوم الأحد ، فجاء الله بنا ، فهدانا الله ليوم الجمعة ، فجعل الجمعة والسبت والأحد ، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة ، نحن الآخرون من أهل الدنيا ، والأولون يوم القيامة ، المقضي لهم قبل الخلائق
    الراوي: حذيفة بن اليمان و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1017
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    -تقديم الجمعة يوم القيامة - إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، و يبعث يوم الجمعة زهراء منيرة ، أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها ، تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، و ريحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ، ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون
    الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 706
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات


    التبكير إلى الجمعة
    - من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها
    الراوي: أوس بن أبي أوس المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 345
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

    -- من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 881
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    الاغتسال والتطيب والسواك
    قال صلى الله عليه وسلم (من اغتسل يوم الجمعة و استاك و مس من طيب إن كان عنده و لبس من أحسن ثيابه ثم خرج حتى يأتي المسجد و لم يتخط رقاب الناس ثم ركع ما شاء الله أن يركع ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته كانت كفارة لما بينها و بين الجمعة الأخرى) صححه ابن الملقن والألباني وغيرهما

    تخطي رقاب الناس والتفريق بينهم
    -قوله في الحديث السابق (ولم يتخط رقاب الناس) وفي رواية (ولم يفرق بين اثنين) ولابن ماجه عن جابر أن رجلاً دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله يخطب فجعل يتخطى رقاب الناس فقال رسول الله : اجلس فقد آذيت وآنيت .صححه الألباني
    -(لا يقم أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مقعده فيقعد و لكن ليقل : افسحوا) مسلم عن جابر، (إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به) مسلم عن أبي هريرة، (لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه و لكن تفسحوا أو توسعوا) مسلم عن ابن عمر
    تحية المسجد والتنفل:
    -(إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق عليه
    عن أبي قتادة، التحية وقت الأذان في غير الجمعة، التحية وقت أذان الجمعة، التحية وقت الخطبة (عن جابر أن سليكاً الغطفاني دخل المسجد والنبي يخطب فقال النبي : أصليت ركعتين ؟ قال: لا. قال : فصل ركعتين. رواه ابن ماجه وأيضا (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة و الإمام يخطب فليصل ركعتين و ليتجوز فيهما) متفق عليه عن جابر
    -التنفل (من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له) وفي رواية (ثم ركع ما شاء الله أن يركع)
    الاحتباء:
    -ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الاحتباء يوم الجمعة يعني والإمام يخطب .
    استقبال الخطيب:
    ثبت عن عدي بن ثابت عن أبيه قال : كان النبي إذا قام على المنبر استقبله الناس بوجوههم) ابن ماجه
    اللغو والكلام ومس الحصا:
    (من قال لصاحبه يوم الجمعة و الإمام يخطب : أنصت فقد لغا) الترمذي عن أبي هريرة (من مس الحصا فقد لغا) مسلم عن أبي هريرة، ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 347
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    التخلف عن الجمعة:
    (- من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات : من غير ضرورة ، طبع الله على قلبه
    الراوي: أبو قتادة و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6140
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    آخر ساعة:
    يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة ، منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا أتاه الله إياه ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر
    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 8190
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    الصلاة على النبي:
    - من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ، قالوا : يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت قال : إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
    الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: الدارقطني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/463
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]FONT]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:05 pm